الأربعاء، 9 نوفمبر 2016

التعليم التعاوني

مفهوم التعليم التعاوني 



v      مفهوم التعليم التعاوني 
* مفهوم هذه الطريقة :
من الطرق التدريسية التي تتطلب تقسيم طلاب الفصل الواحد إلى مجموعات ، يعمل فيها الطلاب معا.
حيث يقوم المعلم بتقسيم الطلبة إلى مجموعات من 4—6 ، ويكون هذا التقسيم بشكل متجانس ، مراعيا في التقسيم الفروق الفردية ، ثم يكلف المعلم كل مجموعة بإنجاز مهمة محددة .
ومما يساعد على التنظيم توزيع الأدوار بين أعضاء المجموعة الواحدة ( قائد ، قارئ كاتب ، مقرر . . . ) 
بعد ذلك يطلب المعلم من كل مجموعة تقديم تقرير عما تم إنجازه ، ثم يُقرأ ويُناقش 
( التقرير ) أمام الطلاب . 


المصدر: مدخل إلى طرق التدريس http://www.wadilarab.com/t8342-topic#ixzz4M35mXRsh


منتدى وادي العرب 







ميزات التعلم التعاوني:

·       يوفر آيات التواصل الاجتماعي ويسمح بتبادل الأفكار وتوجيه الأسئلة بشكل حر والتعبير عن المشاعر .
·       يكسب الطالب مهارات التعلم الذاتي وتعليم الآخرين ومساعدتهم .
·       يكسب الطالب مهارات التعلم الذاتي وتعليم الآخرين .
·       يشعر جميع الطلاب بأنهم شركاء في النجاح .
·       يتيح الفرصة لعرض وجهات نظر مختلفة من الطلاب تجاه موضوع معين .
·       يراعي الفروق الفردية .
·       يخلق جو وجداني ايجابي خاصة بالنسبة للطلبة الخجولين
·       يطور مهارات التعاون والمهارات الاجتماعية .
·       يجعل الطالب يتذكر لفترة أطول 
·       ينمي لدى الطالب الثقة بالنفس .
·       يخفف من الجو السلطوي او المتوتر في الصف .
·       يذكي لدى الطالب روح الانتماء للمجموعة .,
·       يزيد من دافعية الطلاب نحو التعلم .
·       ينمي في الطلاب الرغبة في قبول الرأي الآخر .
·       يطور العلاقة الايجابية بين المتعلم وهيئة التدريس .
·       يؤدي إلى زيادة السلوك الايجابي من الطلاب وخفض السلوك السلبي .
·       يطور العلاقة الايجابية بين الطالب والطالب .
·       ينمي لدى الطالب مهارات التفكير الناقد والإبداعي .
·       يوفر الفرصة لتعلم الطالب من أقرانه بشكل أكثر فعالية من تعلمه من معلميه 
·       ينمي المسئولية الفردية والمسئولية الجماعية لدى الطالب .
·       يجعل الطالب هو محور العملية التعليمية التعليمة
·       يعزز تبادل الأفكار بين الطلاب .
·       ينمي في التلاميذ مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات.
·       ينمي في الطلاب مهارات الاستماع والتحدث .
·       يكسب التلاميذ مهارات القيادة والاتصال والتواصل مع الآخرين .
·       يؤدي إلى كسر الروتين وخلق الحيوية داخل الصف .
·       يربط بطيئي التعلم والذين يعانون من صعوبات التعلم بأعضاء المجموعة ويطور انتباههم .


·       يعود التلاميذ على السمع والطاعة للقائد .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق